مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال

التوصيف: مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال مؤسسة مجتمع مدني، تقدم الدعم الفوري لضحايا العنف الأسري ، وسوء معاملة الأطفال، وضحايا الاتجار بالبشر من النساء والأطفال.

الأنشطة: نشاط 2

بيانات الإتصال
​​

 من نحن؟

مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال هي أول دار إيواء ورعاية إنسانية غير ربحية مصرح بها في دولة الإمارات العربية المتحدة لرعاية النساء والأطفال من ضحايا العنف الأسري، سوء معاملة الأطفال، وضحايا الإتجار بالبشـر. وقـد تـم تأسـيـسها في أواخـر عـام 2007 مـن أجـل منـح الضحايا خدمات إيواء وحماية ودعم فوري، وبما يتفق مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

 

رؤيتنا

مجتمع خالٍ من العنف.

 

 مهمتنا:

تعزيز روح المحبة والسلام وأساليب الحوار في المجتمع وذلك للحد من كافة أشكال الإساءات وبخاصة تلك الموجهة ضد النساء والأطفال من خلال تأمين الحماية، والوقاية والتعزيز.

 

  إستراتيجيتنا:

o       تقديم خدمات الإيواء والرعاية الإجتماعية والنفسية للنساء والأطفال المتعرضين للعنف.

o       تمكين الأسرة وتعزيز أواصرها وتماسكها.

o       تعزيز العمل الائتلافي مع جهات وهيئات محلية واتحادية لتأمين نظام خدماتي أكثر إنسيابية وفاعلية.

o       بناء علاقات تعاون مع جهات محلية ودولية تعنى بحماية المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.

o       تطوير قاعدة بيانات بحثية عن حالات وأشكال العنف الموجهة ضد النساء والاطفال والمجتمع بشكل عام من أجل الإسهام في وضع سياسات مناسبة من قبل الحكومة والمنظمات الدولية.

o       تعزيز الوعي المجتمعي  للحد من  كافة أشكال الإساءة ضد النساء والأطفال عن طريق برامج التثقيف المجتمعي.

 

  العنف الأسري

يقصد بمفهوم العنف الأسري هو العنف الذي يحدث بين أفراد العائلة، وعادةً يحدث في المنزل حيث يتم استخدام القوة من قبل شخص لفرض سلطته وتحكمه بشخص آخر. ولا يقتصر الإساءة الجسدية فقط، بل يشمل أيضاً الإساءة اللفظية والعاطفية والإهمال، ويعني هذا بالتحديد (الضرب بأنواعه، والسب، والشتم، والاحتقار، والطرد، والحرق، والارغام على القيام بفعل ضد رغبة الفرد).

 

 سوء معاملة الأطفال

هناك العديد من أنواع سوء المعاملة أو الإساءة التي يتعرض لها الأطفال منها الإساءة الجسدية أو العاطفية أو اللفظية أو الجنسية أو الإهمال، وهو مما يؤدي إلى حدوث أو احتمالية حدوث أضرار في صحة الطفل، قد تؤثر على حياته ونموه وتطوره، أو تضر بكرامته وثقته بنفسه أو تحمله للمسؤولية.

 

الاتجار بالبشر

هو تجنيد أشخاص أو نقلهم أو ترحيلهم أو استقبالهم بواسطة التهديد بالقوة أو استعمالها أو غير ذلك من أشكال القسر أو الاختطاف أو الاحتيال أو الخدع أو إساءة استعمال السلطة أو إساءة استغلال حالة الضعف أو بإعطاء أو تلقي مبالغ مالية أو مزايا لنيل موافقة شخص له سيطرة على شخص آخر لغرض الاستغلال. ويشمل الاستغلال جميع أشكال الاستغلال الجنسي أو استغلال دعارة الغير أو السخرة أو الخدمة قسراً أو الاسترقاق أو الممارسات الشبيهة بالرق أو الاستعباد أو نزع الأعضاء.

 

 خدماتنا

 خدمات الدعم الأساسية:

o       نقدم خدمات مجانية إلى النساء والأطفال وغيرهم من ضحايا العنف بغض النظر عن العرق، أو الجنس، أوالدين. وذلك من خلال توفير الخدمات التالية:

o       المأوى الآمن.

o       العلاج الفردي والأسري للحالات.

o       الدعم النفسي والاجتماعي.

o       تقديم الارشاد.

o       الخدمات الصحية.

o       الخدمات القانونية والقضائية

o       المتابعة مع السفارات والقنصليات في حال كانت الحالة من خارج الدولة.

o       خط المساعدة (800111).

o       خدمات تثقيف مجتمعي تشمل أنشطة تثقيفية في المدارس، الجامعات، ومؤسسات المجتمع الداعمة لجهود الدولة في الحد من العنف ضد النساء والأطفال.

 خدمات الدعم الثانوية:

o       تعليم الأطفال القاطنين في المؤسسة أو المرافقين لأمهاتهم.

o       أنشطة ترفيهية للمقيمات وللأطفال المتواجديين بالمؤسسة .

o       أنشطة لياقة بدنية وتدريبية للمقيمات.

o       ورش عمل ودورات تأهيلية للمقيمات.

&nbsp